تكفليكس

التسويق بالعمولة للمبتدئين دليلك الشامل 2023

دليل التسويق بالعمولة للمبتدئين

التسويق بالعمولة للمبتدئين هو عبارة عن نوع من التسويق الرقمي يتيح لك كمسوق أو مروج أن تحصل على عمولة مقابل كل عملية بيع أو تسجيل أو إجراء تتم من خلال رابط تتبع خاص بك يحتوي على رمز تعريفي يربط بينك وبين الشركة أو المنتج أو الخدمة التي تروج لها.

التسويق بالعمولة هو فرصة رائعة للمبتدئين الذين يرغبون في استغلال وقتهم ومهاراتهم في العمل عبر الإنترنت والربح من ذلك. فهو يتطلب رأس مال قليل أو معدوم، ولا يحتاج إلى خبرة سابقة أو شهادات معينة، ولا يقتصر على جغرافية محددة أو فئة معينة من المستهلكين.

في هذا المقال، سأشرح لك كيف تبدأ في التسويق بالعمولة خطوة بخطوة، وأهم الطرق والأدوات التي تساعدك في الترويج للمنتجات والخدمات التي تختارها، وكيف تزيد من فرص نجاحك وأرباحك في هذا المجال.


خطوات البدء في التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة للمبتدئين

إذا كنت مبتدئًا في التسويق بالعمولة، فهذه هي الخطوات الأساسية التي عليك اتباعها لإطلاق حملتك الترويجية:

1. اختر نيش أو مجال اهتمام

النيش هو المجال أو الموضوع أو الفئة التي تتبع المنتج أو الخدمة التي تريد الترويج لها. يجب أن يكون نيش محددًا وضيقًا قدر الإمكان، حتى تستطيع التركيز على جمهور مستهدف وحل مشكلاته أو تلبية احتياجاته. فمثلاً، لا تختر نيش “الصحة”، فهو عام جدًا ومزدحم بالمنافسة. بل اختر نيش “الصحة النفسية للأطفال” أو “الصحة العامة للمرأة الحامل” أو “الصحة البدنية للمسنين”. وهكذا تستطيع الوصول إلى شريحة محدده تروج لها منتج أو خدمة بنسبة إستهداف دقيقة.

عند اختيار نيش، يجب أن تأخذ في الاعتبار عدة عوامل، مثل:

  • اهتمامك ومعرفتك بالمجال: يفضل أن تختار نيش تحبه وتعرف عنه، حتى تستمتع بالعمل فيه وتقدم محتوى ذا قيمة وجودة.

  • حجم السوق والطلب: يجب أن تختار نيش له طلب كبير وسوق واسع، حتى تضمن وجود فرص كثيرة للربح والنمو.

  • مستوى المنافسة: يجب أن تختار نيش ليس فيه منافسة شديدة أو قليلة جدًا، حتى تستطيع التميز والتفوق على المنافسين بدون صعوبة كبيرة.

  • مستوى الربحية: يجب أن تختار نيش يوفر لك عمولات جيدة ومستقرة، حتى تحقق هدفك المالي.

2. اختر منصة أو قناة ترويج

بعد اختيار نيش، عليك اختيار المنصة أو القناة التي ستستخدمها للترويج للمنتجات والخدمات التي تختارها. هناك عدة منصات وقنوات مختلفة يمكنك استخدامها، مثل:

  • موقع إلكتروني أو مدونة: هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا وفعالية للتسويق بالعمولة، حيث تقوم بإنشاء موقع إلكتروني أو مدونة خاصة بك، وتنشر فيه محتوى ذا صلة بالنيش الذي اخترته، وتضمن فيه روابط الترويج الخاصة بك. يجب أن يكون محتواك مفيدًا ومثيرًا للاهتمام ومؤثرًا، حتى تجذب زوارك وتحفزهم على الضغط على روابطك وإجراء العملية المطلوبة.

  • وسائل التواصل الاجتماعي: هذه هي الطريقة الأسهل والأسرع للبدء في التسويق بالعمولة، حيث تستخدم حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل فيسبوك أو إنستغرام أو تويتر أو يوتيوب، للترويج للمنتجات والخدمات التي تختارها. يجب أن تحرص على بناء جمهور كبير ومخلص لك، وأن تشارك معه محتوى جذاب وصادق وشفاف، وأن تضع رابط الترويج في صفحتك أو في منشوراتك أو في مقاطع الفيديو أو الصور التي تنشرها.

  • البريد الإلكتروني: هذه هي الطريقة الأكثر شخصية ومهنية للتسويق بالعمولة، حيث تقوم بإنشاء قائمة بريدية من المشتركين الذين يهتمون بالنيش الذي تروج له، وترسل لهم رسائل بريدية دورية تحتوي على محتوى قيم وروابط الترويج الخاصة بك. يجب أن تحافظ على علاقة جيدة مع مشتركيك، وأن تثق بهم وتحترم خصوصيتهم، وأن ترسل لهم عروضًا وفرصًا حصرية ومغرية.

  • الإعلانات المدفوعة: هذه هي الطريقة الأكثر تكلفة ومخاطرة للتسويق بالعمولة، حيث تستخدم خدمات الإعلانات المدفوعة المختلفة، مثل جوجل أدس أو فيسبوك أدس أو إنستغرام أدس، لإنشاء إعلانات تستهدف جمهور محدد يبحث عن المنتجات أو الخدمات التي تروج لها، وتضع فيها رابط الترويج الخاص بك. يجب أن تحسب جيدًا ميزانيتك وعائد استثمارك، وأن تختار كلمات مفتاحية وصورًا ونصوصًا جذابة ومناسبة لإعلاناتك.

3. ما هو رابط التتبع وكيف يعمل ؟

كما ذكرت في مقدمة المقال رابط التتبع هو عباره عن رابط خاص يربط بينك وبين شبكة التسويق أو موقع التسوق أو مقدم الخدمة ويمكنك الحصول على هذا الرابط بعد التسجيل في برنامج الشراكة التسويقية لدى الموقع أو تمنحك إياه شبكة التسويق بعد الإنضمام لأحد العروض المتاحة لديها. ورابط التتبع مهمته الأساسية هي تتبع المبيعات أو التسجيلات أو التحميلات التي تتم بعد النقر والتوجه إلى الصفحة المستهدفه

مثال على طريقة عمل رابط التتبع

  1. قم بالتسجيل بإحدى شبكات التسويق بالعمولة على سبيل المثال Admitad
  2. بعد التسجيل سوف يتم توجيهك إلى منصة التسويق
  3. تصفح العروض المتاحة بالشبكة
  4. حدد العرض الذي تريد الترويج له مثل عرض Aliexpress
  5. بعد إختيار العرض تقدم بطلب الإنضمام للعمل على هذا العرض
  6. بعد الموافقة سوف تستطيع الولوج إلى صفحة عرض Aliexpress
  7. هناك ستجد رابط التتبع الخاص بك قم بنسخ هذا الرابط
  8. قم بتقصير الرابط بإستخدام موقع Bitly
  9. إنسخ الرابط بعد تقصيرة وقم بنشرة في مدونتك أو على أي قناة تسويقية تستخدمها
  10. بعد النقر على هذا الرابط من قبل المستخدم المستهدف في حال قام بعملية شراء سوف يتم تسجيل تلك العملية في حسابك بمنصة Admitad
  11. بعد الفترة المقترحة لتأكيد عملية البيع سوف تتمكن من سحب أرباحك ويمكنك سحبها إلى حسابك البنكي أو غيرها من الطرق التي توفرها المنصة

3. ما هو ملف تعريف الإرتباط كوكيز ؟

ما هو ملف تعريف الإرتباط كوكيز
ما هو ملف تعريف الإرتباط كوكيز

يحتوى رابط التتبع الخاص بك والذي تقدمة لك المنصة على ملف صغير يدعى (كوكيز) هذا الملف يتم تحميلة على متصفح المستخدم وهو ملف غير ضار, دور هذا الملف هو تتبع المستخدم عند إتمام عملية الشراء على موقع التسوق التي تقوم بالترويج له,

وهذا الملف يكون صالح لفتره محدده من قبل القائمين على العرض ويختلف بين عرض وآخر مثال الصورة التاليه وهنا المدة التي يحددها علي إكسبريس لملف الكوكيز هي 3 أيام ويعني ذلك أن بعد النقر على الرابط الخاص بك من قبل المستخدم سيكون أمامة 3 أيام للشراء بعد 3 ايام في حال قام المستخدم بشراء أي منتج من علي إكسبريس أي في اليوم الرابع لن تحتسب عملية البيع تلك. لذا حاول دائماً ان تحصل من المستخدم على معلومات مثل بريده الإلكتروني أو توجيهه للإشتراك بصفحاتك بمواقع التواصل الإجتماعي لإعادة إستهدافة مره آخرى بالعروض المميزة.


4. اختر شركة أو منتج أو خدمة للترويج لها

بعد اختيار نيش ومنصة أو قناة ترويج، عليك اختيار الشركة أو المنتج أو الخدمة التي ترغب في الترويج لها. هناك عدة طرق للعثور على فرص التسويق بالعمولة، مثل:

  • استخدام محركات البحث: يمكنك استخدام محركات البحث مثل جوجل أو بينغ، والبحث عن كلمات مفتاحية ذات صلة بالنيش الذي اخترته، مع إضافة كلمات مثل “Affiliate Program” أو “Partners” أو “Affiliate”. مثل Cosmetics Affiliate Program وهنا بحثت عن برامج شراكة تسويقية لدى مواقع تسوق أو مقدمي خدمات تخص مجال مستحضرات التجميل والعناية, بعد البحث ستظهر لك نتائج البحث قائمة بالشركات أو المنتجات أو الخدمات التي تقدم برامج شراكة تسويقية بالعمولة في نفس المجال.

  • استخدام شبكات التسويق بالعمولة: هذه هي المنصات التي تربط بين الشركات التي تقدم برامج عمولة والأفراد أو المؤسسات التي تود الترويج لها. يمكنك التسجيل في إحدى هذه الشبكات، مثل كوميشن جنكشن أو شير سيل وغيرها، والبحث عن الفرص المتاحة في النيش الذي تختاره، والانضمام إلى البرامج التي تناسبك.

  • استخدام مواقع التجارة الإلكترونية: هذه هي المواقع التي تبيع منتجات أو خدمات مختلفة عبر الإنترنت، وتقدم برامج عمولة لمن يروج لها. يمكنك التسجيل في إحدى هذه المواقع، مثل أمازون أو إيباي أو جوميا، والبحث عن المنتجات أو الخدمات التي ترغب في الترويج لها، والحصول على رابط الترويج الخاص بك ونشرة على مدونتك أو صفحاتك بمواقع التواصل الإجتماعي أو قناتك بيوتيوب.

5. نصائح لإختيار شريك موثوق

عند اختيار شركة أو منتج أو خدمة للترويج لها، يجب أن تأخذ في الاعتبار عدة عوامل، مثل:

  • جودة ومصداقية الشركة أو المنتج أو الخدمة: يجب أن تختار شركة أو منتج أو خدمة تثق بها وتعرف عنها، وأن تكون ذات جودة عالية وسمعة طيبة، حتى تحافظ على مصداقيتك وسمعتك كمروج.

  • ملاءمة الشركة أو المنتج أو الخدمة للنيش والجمهور: يجب أن تختار شركة أو منتج أو خدمة تتناسب مع النيش الذي اخترته والجمهور الذي تستهدفه، وأن تحل مشكلاتهم أو تلبية احتياجاتهم، حتى تزيد من فرص التحويل والربح.

  • شروط وسياسات البرنامج: يجب أن تقرأ وتفهم جيدًا شروط وسياسات البرنامج الذي تنضم إليه، وأن تلتزم بها، حتى تضمن حقوقك وواجباتك كمروج. يجب أن تنتبه إلى عدة نقاط، مثل: نسبة العمولة وطريقة الدفع والحد الأدنى للسحب وفترة صلاحية ملف التعريف (cookie) والدعم الفني والإحصائيات والتقارير.

6. ابدأ في الترويج للمنتجات التي إخترتها

بعد اختيار شركة أو منتج أو خدمة للترويج لها، عليك البدء في الترويج بشكل فعال وإحترافي. هذه هي بعض النصائح التي تساعدك في ذلك:

  • قم بإجراء بحث مسبق عن المنافسين والزبائن: قبل أن تبدأ في الترويج، يجب أن تقوم بإجراء بحث مسبق عن المنافسين في نفس المجال، وأن تحلل نقاط قوتهم وضعفهم، وأن تستفاد من تجاربهم وأخطائهم. كما يجب أن تقوم بإجراء بحث مسبق عن الزبائن المحتملين، وأن تعرف احتياجاتهم ومشكلاتهم وتوقعاتهم واهتماماتهم وسلوكياتهم، حتى تستطيع التواصل معهم بشكل أفضل وتقديم حلول مناسبة لهم.

  • قم بإنشاء محتوى جذاب ومؤثر: بعد أن تعرف جيدًا منافسيك وزبائنك، عليك أن تقوم بإنشاء محتوى جذاب ومؤثر يعبر عن الشركة أو المنتج أو الخدمة التي تروج لها، ويبرز فوائدها ومزاياها وتفردها، ويحل مشكلات زبائنك أو يلبي احتياجاتهم، ويحفزهم على الضغط على رابط الترويج الخاص بك وإجراء العملية المطلوبة. يجب أن يكون محتواك مفيدًا وصادقًا وشفافًا، وأن يستخدم كلمات مفتاحية ذات صلة بالنيش الذي تروج له، وأن يستخدم عناوين وصور وفيديوهات جذابة، وأن يستخدم نداءات للعمل (call to action) واضحة وقوية.

  • قم بتحسين وتطوير حملتك الإعلانية: بعد أن تبدأ في الترويج، عليك أن تقوم بتحسين وتطوير حملتك الترويجية باستمرار، حسب النتائج التي تحصل عليها. يجب أن تقوم بقياس وتحليل أداء حملتك الترويجية، باستخدام الأدوات المختلفة التي توفرها الشركة أو الشبكة التي تعمل معها، أو باستخدام أدوات خارجية مثل جوجل أناليتكس. يجب أن تراقب عدة مؤشرات، مثل: عدد الزيارات والضغطات والتحويلات والعمولات. يجب أن تقارن بين الأهداف التي حددتها سابقًا والإنجازات التي حققتها فعليًا. يجب أن تلاحظ نقاط الضعف والقوة في حملتك الترويجية، وأن تقوم بإجراء التغييرات اللازمة لزيادة فعالية حملتك.

Mahmoud N. Elewa

رائد أعمال أدير مشاريع متنوعة على الإنترنت تتميز بالابتكار والجودة. لدي خبرة طويلة في مجال التسويق الإلكتروني تمتد منذ عام 2011، أهتم بالمجال التقني أقوم بنشر مقالات وتقارير تخص المجال التقني و خلاصة خبراتي في مجال التسويق الإلكتروني وتطوير المواقع, أهدف إلى إثراء القارئ العربي بمحتوى مفيد وعلي الجودة.

أخبار التقنية - تكفليكس