تكفليكس

دليل انشاء موقع ويب إلكتروني من الصفر للمبتدئين

كيفية انشاء موقع ويب الكتروني من الصفر شرح مبسط للمبتدئين إنشاء موقع إلكتروني على ووردبريس والربح منه مع نصائح حول حجز الإستضافة والدومين وصناعة المحتوى

طريقة انشاء موقع من الصفر للمبتدئين على ووردبريس

إذا كنت ترغب في انشاء موقع ويب خاص بك، فأنت في المكان الصحيح. في هذا المقال، سأشرح لك طريقة انشاء موقع على ووردبريس بشكل مبسط دون تعقيدات للمبتدئين. وورد بريس هو أفضل منصة لإدارة المواقع والمدونات، حيث يوفر لك العديد من المزايا والخيارات لجعل موقعك جذابا ومحترفا. سأقسم المقال إلى سبع خطوات رئيسية، وسأحاول أن أكون واضحا وبسيطا في شرح كل خطوة حتى يتسنى لك الإلمام بكافة المعلومات دون مصطلحات معقده وغير مفهومة تابع معي.


1: اختيار نوع المحتوى والمجال للموقع

انشاء موقع ويب الكتروني

هذه هي أهم خطوة في عملية انشاء موقعك، فهي تحدد هدفك وجمهورك وطريقة عرض محتواك. يجب أن تحدد نوع المحتوى الذي ترغب في تقديمه على موقعك، سواء كان ذلك مقالات أو صور أو فيديوهات أو أي شيء آخر. كما يجب أن تحدد المجال الذي تتخصص فيه، سواء كان ذلك تكنولوجيا أو صحة أو أزياء أو طهي أو أي شيء آخر. يجب أن يكون نوع المحتوى والمجال متناسبان مع اهتماماتك وخبراتك ومهاراتك، حتى تستطيع تقديم قيمة لزوار موقعك.


2: اختيار نظام إدارة الموقع

نظام إدارة الموقع

بعد أن حددت نوع المحتوى والمجال الخاص بمدونتك، يجب عليك اختيار نظام إدارة المحتوى (CMS) الذي ستستخدمه لإنشاء وإدارة موقعك. نظام إدارة المحتوى هو برنامج يساعدك على إضافة وتحرير وتنظيم المحتوى على موقعك بسهولة دون الحاجة إلى معرفة بالبرمجة. هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى المتاحة، لكن أنا أنصحك باستخدام ورد بريس، فهو أشهر وأفضل نظام إدارة محتوى في العالم، حيث يستخدمه أكثر من 40% من المواقع على الإنترنت. فهو يوفر لك العديد من المزايا، مثل:

لماذا انشاء موقع ويب عبر ووردبريس ؟

  • سهولة التثبيت والاستخدام
  • دعم كبير من المجتمع والمطورين
  • مرونة عالية في التحكم بمحتوى وخصوصية موقعك
  • تحديثات مستمرة لضمان أمان وسرعة موقعك
  • إمكانية انشاء موقع إلكتروني أو متجر أو مدونة
  • توافر الآلاف من القوالب والإضافات المجانية والمدفوعة لتخصيص مظهر ووظائف موقعك

3: التأكد من توفر اسم النطاق

حجز إسم النطاق الدومين

اسم النطاق أو الدومين هو عنوان موقعك على الإنترنت، مثل www.techflixar.com. يجب أن يكون اسم النطاق مميزا وسهلا للحفظ والنطق والكتابة، ويعبر عن نوع محتوى موقعك. قبل أن تحجز اسم النطاق، يجب عليك التأكد من أنه غير مستخدم من قبل شخص آخر، حتى لا تواجه مشاكل قانونية أو تضاربات. للتأكد من إتاحة اسم النطاق، يمكنك استخدام أداة namechk، فهي تساعدك على فحص إتاحة اسم النطاق على جميع المجالات الشائعة، مثل .com و .net و .org، بالإضافة إلى جميع مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام. كل ما عليك هو الدخول إلى namechk وأدخل إسم النطاق الذي تفضلة ليقوم الموقع بتزويدك بمعلومات حول ما إذا كان هذا الإسم مستخدم من قبل مستخدمين أخرين أم لا.


ما هو إسم النطاق ؟

كما ذكرت سابقاً فإسم النطاق هو عبارة عن عنوان فريد يميز موقعك على الانترنت، مثل techflixar.com أو google.com. يمكنك حجز اسم النطاق لمدة محددة، عادة ما تكون سنة واحدة أو أكثر، ولكن يجب عليك تجديد الحجز قبل انتهاء المدة لتفادي فقدانه وعند فقدانه قد لا تتمكن من إرجاعه مره أخرى أو عند إرجاعه قد تجد وأنه قد إرتفع سعره لذا يفضل حجز إسم النطاق لمدة أكثر من عام في حال كان من الأهمية فعل ذلك. آما من حيث المبلغ الذي يجب عليك دفعه لحجز اسم النطاق فقد يختلف باختلاف نوعه ومزود الخدمة، ولكن عادة ما يتراوح بين 10 إلى 20 دولار أمريكي في السنة.


4: اختيار اسم النطاق وحجزه

طريقة حجز اسم النطاق

بعد أن تأكدت من توفر اسم النطاق، يجب عليك حجزه من خلال شركة تسجيل نطاقات. شركة تسجيل نطاقات هي شركة تقدم خدمة حجز وإدارة أسماء النطاقات على الإنترنت. هناك العديد من شركات تسجيل نطاقات، لكن أشهرها هي Godaddy، Namecheap، و Name.com. هذه الشركات تقدم خدمات مشابهة، لكن قد تختلف في بعض التفاصيل، مثل:

  • سعر حجز اسم النطاق
  • فترة حجز اسم النطاق
  • خدمات إضافية مجانية أو مدفوعة، مثل حماية خصوصية اسم النطاق أو إعادة توجيه اسم النطاق
  • دعم فني وخدمة عملاء

بشكل عام يجب عليك مقارنة هذه التفاصيل بين شركات تسجيل نطاقات مختلفة، واختيار الشركة التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك.


5: إختيار الإستضافة

إستضافة مواقع رخيصة

بعد أن حجزت اسم النطاق، يجب عليك اختيار شركة استضافة لموقعك. شركة استضافة هي شركة تقدم خدمة تخزين وتشغيل موقعك على الإنترنت. يجب أن تختار شركة استضافة توفر لك خدمات عالية الجودة ومناسبة لمواصفات موقعك. هناك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند اختيار شركة استضافة، مثل:

  • سعة التخزين والنطاق الترددي: هما المسؤولان عن مساحة وسرعة موقعك على الإنترنت. يجب أن تختار شركة استضافة توفر لك سعة تخزين ونطاق ترددي كافيان لحجم وزوار موقعك.
  • الأمان والدعم: هما المسؤولان عن حماية وصيانة موقعك من الهجمات والأخطاء. يجب أن تختار شركة استضافة توفر لك خدمات أمان ودعم فني متوفرة وموثوقة.
  • التوافق مع وورد بريس: هو المسؤول عن سهولة تثبيت وتحديث وورد بريس على موقعك. يجب أن تختار شركة استضافة تدعم وورد بريس بشكل كامل، وتوفر لك خصائص إضافية، مثل نسخ احتياطية أو نقل مجاني أو شهادات SSL.

هناك العديد من شركات الاستضافة المتاحة، سوف آخصص لها مقال خاص متضمناً المزايا الأساسية لكل شركة ننصحك بحفظ هذا المقال للعوده إليه للإطلاع على التحديثات التي قد تطرأ عليه بين حين وآخر.


6: نصائح لاختيار قالب الموقع

قوالب ووردبريس مدفوعة

بعد أن اخترت شركة استضافة وثبت وورد بريس على موقعك، يجب عليك اختيار قالب لموقعك. قالب الموقع هو التصميم الذي يحدد شكل وألوان وخطوط وتخطيط محتوى موقعك. يجب أن يكون قالب الموقع جذابا ومناسبا لنوع محتوى ومجال موقعك. هناك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند اختيار قالب الموقع، مثل:

  • البساطة والوضوح: هما المسؤولان عن سهولة استخدام وفهم موقعك من قبل الزوار. يجب أن تختار قالبًا بسيطًا وواضحًا، يركز على المحتوى ولا يشتت الانتباه بالعناصر الزائدة أو المعقدة.
  • الاستجابة والتكيف: هما المسؤولان عن تناسب موقعك مع جميع أحجام وأنواع الشاشات والأجهزة. يجب أن تختار قالبًا استجابيًا ومتكيفًا، يظهر موقعك بشكل مثالي على الكمبيوتر والهاتف والتابلت.
  • السرعة والأمان: هما المسؤولان عن أداء وحماية موقعك من البطء والهجمات. يجب أن تختار قالبًا سريعًا وآمنًا، يحمل موقعك بسرعة ولا يحتوي على أخطاء أو ثغرات.

هناك الآلاف من القوالب المجانية والمدفوعة المتاحة لورد بريس، يمكنك استعراضها وتحميلها من خلال لوحة التحكم الخاصة بورد بريس، أو من خلال مواقع خارجية متخصصة في تقديم قوالب لورد بريس، مثل ThemeForest أو TemplateMonster.


7: أفكار للحصول على محتوى

بعد أن اخترت قالب لموقعك، يجب عليك إضافة المحتوى إلى موقعك. المحتوى هو المادة الأساسية لموقعك، فهو يحدد قيمة وجودة وشهرة موقعك. يجب أن تقدم محتوى ذا جودة عالية وفائدة كبيرة لزوار موقعك، حتى تستطيع جذبهم وإبقائهم. هناك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند صنع المحتوى، مثل:

  • التفرد والأصالة: هما المسؤولان عن تميز محتواك عن باقي المحتوى المشابه في نفس المجال. يجب أن تقدم محتوى فريدًا وأصيلًا، يستند إلى خبراتك وآرائك وأبحاثك، ولا ينسخ أو يقتبس من مصادر أخرى دون ذكرها.
  • التفاعل والإشراك: هما المسؤولان عن توليد ردود فعل القارئ مع محتواك. يجب أن تقدم محتوى تفاعليًا ومشوقًا، يحفز القارئ على المشاركة والتعليق والمشاركة مع الآخرين، ويستخدم عناصر مثل الصور والفيديوهات والرسومات والاستطلاعات لزيادة الجاذبية.
  • القيمة والفائدة: هما المسؤولان عن تلبية حاجات ومشاكل وأسئلة القارئ. يجب أن تقدم محتوى ذا قيمة وفائدة، يزود القارئ بمعلومات مفيدة ونصائح عملية وحلول إبداعية، ويساعده على تحسين حياته أو مهاراته أو معرفته.

ولكن كيف تحصل على أفكار لصنع محتوى يجذب القارئ؟

هناك بعض الطرق التي يمكنك استخدامها للحصول على إلهام وإبداع لمحتواك، مثل:

  • استخدام منصات البحث والأسئلة: هي منصات تساعدك على معرفة ما يبحث عنه ويسأل عنه الناس في نفس مجالك، وبالتالي توفر لك فرصة لتقديم إجابات وحلول لهم. أشهر هذه المنصات هي Google و Quora، فهما يوفران لك نظرة عامة على أكثر الكلمات المفتاحية والأسئلة شيوعًا في نفس مجالك.
  • استخدام منصات التواصل الاجتماعي: هي منصات تساعدك على معرفة ما يهتم به ويتحدث عنه الناس في نفس مجالك، وبالتالي توفر لك فرصة لتقديم رأيك وتحليلك لهم. أشهر هذه المنصات هي Facebook و X، فهما يوفران لك نظرة عامة على أكثر الموضوعات والتغريدات شعبية في نفس مجالك.
  • استخدام منصات التعلم والتطوير: هي منصات تساعدك على معرفة ما يرغب في تعلمه وتطويره الناس في نفس مجالك، وبالتالي توفر لك فرصة لتقديم دروس وشروحات لهم. أشهر هذه المنصات هي YouTube و Udemy، فهما يوفران لك نظرة عامة على أكثر الفيديوهات والدورات طلبًا في نفس مجالك.

أتمنى أن يكون هذا المقال قد ساعدك في فهم طريقة انشاء موقع من الصفر للمبتدئين. إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار، فلا تتردد في التواصل معي. شكرًا لثقتك بخدمتي. 😊

Mahmoud N. Elewa

رائد أعمال أدير مشاريع متنوعة على الإنترنت تتميز بالابتكار والجودة. لدي خبرة طويلة في مجال التسويق الإلكتروني تمتد منذ عام 2011، أهتم بالمجال التقني أقوم بنشر مقالات وتقارير تخص المجال التقني و خلاصة خبراتي في مجال التسويق الإلكتروني وتطوير المواقع, أهدف إلى إثراء القارئ العربي بمحتوى مفيد وعلي الجودة.

أخبار التقنية - تكفليكس